قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !

إصدار جديد من الآيفون على وشك أن يرى النور خلال أسابيع قليلة ، و من بين التغييرات الجوهرية المتوقع رؤيتها في آيفون 7 هي الكاميرا المزدوجة التي سبق الحديث عنها في مقال آخر ، و كذلك إزالة منفذ السماعات Headphone jack ، فلماذا ستقدم على هذه الخطوة رغم خطورتها ، و رغم أنها قد لا تروق للبعض ؟! هذا ما نعرفه خلال هذا المقال !

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
1. من أجل تصميم أنحف ؟!
كثير من المحللين و المهتمين بالشأن التقني رجحوا أن إزالة منفذ سماعات الرأس في الآيفون 7 القادم قد يكون الدافع وراءه جعل التصميم أنحف ، هذا أمر مرجح ، لكن هاتف iPhone 6s الحالي واحد من أنحف الهواتف الذكية في العالم بسمك 6.9 مليمتر ، و لدى آبل جهاز الآيبود تاتش بسمك 5.4 مليمتر و كلاهما يحملان المنفذ ، حتى أنحف هاتف في العالم حالياً و هو هاتف Vivo X5Max ( بسُمك 4.75 مليمتر ) يمتلك منفذ سماعات الرأس !

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
التصميم عامل مهم جداً في الآيفون ، و من أجله قد تضحي آبل بمنفذ سماعات الرأس التقليدي ، و من أجله أيضاً قد تلجأ آبل إلى الكاميرا المزدوجة كحل مثالي لتطوير الكاميرا مع الحفاظ على التصميم النحيف ، لكن لاشك ليس التصميم وحده هو السبب هنا .
2. أم من أجل توفير مساحة لشيء آخر ؟!
تفكير منطقي أيضاً ، عند إزالة منفذ سماعات الرأس و الأشياء المتعلقة به سيكون لدى آبل فرصة لإضافة سماعات Speakers خارجية ثانوية لتحسين جودة الصوت الخارج من الآيفون ، أو إضافة كاميرا بمزايا أكبر ، أو زيادة سعة البطارية .
نعم ، كل هذه مزايا قد تجنيها آبل جراء هذه الخطوة ، لكن البعض يقول أن بإمكان آبل أن تقوم بل هذا دون التضحية بمنفذ سماعات الرأس الذي لا غني عنه .
3. ربما إذاً من أجل جعل الآيفون مقاوماً للماء ؟!
سبب وجيه آخر ! نعم قد يعوق هذا المنفذ تضمين خاصية مقاومة الماء في الماء ، لكن يبدو هذا احتمالاً بعيد المنال مع هاتف آيفون 7 بالرغم من مطالبات مستخدمي الآيفون بهذا . و إن كانت كل الهواتف الموجودة في السوق حالياً و تعمل بميزة مقاومة الماء لم تحذف منفذ السماعات الرأس مثل Galaxy Note 7  و Galaxy S7 و بعض هواتف Sony Xperia و غيرها .
4. سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning هي البديل !
بالطبع لن يستطيع أحد أن يستغني عن سماعات الرأس ، و آبل لن تفعل ذلك بالتأكيد ، من أجل ذلك ستقوم آبل بإعادة تصميم سماعات الرأس Apple EarPods الخاصة بها لتستخدم منفذ Lightning الخاص بالشحن و نقل البيانات بدلاً من منفذ 3.5 ملم التقليدي ، شاهد سماعات EarPods في ثوبها الجديد في الفيديو القادم و الصور الآتية :



سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning

سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning
5. السماعات اللاسلكية بديل آخر !
إذا كانت سماعات EarPods الجديدة لا ترضيك ، فالسماعات اللاسلكية التي تعمل بواسطة البلوتوث ، قد تكون خياراً بديلاً آخر ، فربما تود آبل رفع الإقبال على هذا النوع من الأجهزة ، خاصة و أنها تمتلك شركة Beats واحدة من أكبر الشركات المصنعة لها ، حتى و إن كانت سماعات Beats اللاسلكية و مثيلاتها غالية بالنسبة لك ، يمكنك اختيار سماعات أخرى بسعر أقل يبدأ من 25 دولاراً من أي متجر إذا كنت مهتماً .

السماعات اللاسلكية بديل آخر !
6. جوانب أخرى سيئة !
الأسباب السابقة قد تبدو جميعها منطقية و مفيدة سواء بالنسبة لآبل أو المستخدم على حد سواء ، لكن بقرار كهذا سيخسر المستخدمون أي فائدة من سماعاتهم التقليدية سواء التي تأتي مع هواتفهم أو التي قاموا بشرائها . كذلك ستستهلك السماعات الجديدة كم أكبر من الطاقة عبر منفذ Lightning – المخصص للشحن أصلاً – لكن ربنا يهوّن هذا أن تلك السماعات الجديدة ربما قد توفر صوت أعلى و تجربة أفضل من السابق اعتماداً على منفذ Lightning .
7. فترة انتقالية .. و قريباً ينتهي عصر سماعات الرأس التقليدية !
كما أن استخدام الكاميرا المزدوجة لن يكون سبقاً لأبل ، فإزالة منفذ 3.5 ملم الخاص بسماعات الرأس لن يكون أيضاً كذلك ، فشركة موتورلا هي الأخرى قدمت هاتف Moto Z بدون هذا المنفذ ، و أصبحت اللجوء إلى البدائل أمراً يلوح في الأفق .
آبل سبقت أن قامت بقرارات شجاعة مثل هذا من قبل ، مثل إزالة منفذ القرص المرن Floppy-disk Drive من أجهزة iMac في وقت كانت الأقراص المرنة تحظي بشعبية ، كما أن أزالت منافذ ADB الدائرية التي كانت تستخدمها لوحات المفاتيح و الفأرات في الأجهزة المكتبية ، و استخدمت عوضاً عنها منفذ الـ USB ، في حين أن جميع مصنعي الأجهزة المكتبية وقت هذا القرار لم يكونوا يستخدموا منافذ الـ USB أصلاً ، و حديثاً جعلت آبل من ملايين الشواحن عديمة الفائدة عندما قررت إعادة تصميم منفذ الشحن الخاص بالآيفون مع منفذ Lightning .
على أي حال يبدو أننا في طريق الانتقال إلى عصر السماعات اللاسلكية ، سواء أحببنا ذلك أم لا ، فهل أنت مؤيد لآبل في قرار إزالة منفذ سماعات الرأس من آيفون 7 ؟! أم أن لك رأي آخر ؟! أخبرنا بالتعليقات :)
Post a Comment (0)
Previous Post Next Post