الرجوع من الـ iOS 9.3.4 إلى الـ iOS 9.3.3 ثم كيفية تثبيت الجيلبريك

بعد أن قام فريق Pangu بإصدار أداة جيلبريك متوافقة مع أنظمة الـ iOS 9.2، iOS 9.2.1، iOS 9.3، iOS 9.3.1، iOS 9.3.2 و iOS 9.3.3 بالنسبة للأجهزة المزودة بمعالج 64bits عملت بعد ذلك آبل على إصدار تحديث iOS 9.3.4 من أجل القضاء على هذا الجيلبريك لتستمر بذلك لعبة القط و الفأر بين آبل و فرق الجيلبريك.


هذا الخطوة من آبل نزلت كالصاعقة على عشاق الجيلبريك خصوصا أولئك الذين قاموا بتنزيل تحديث iOS 9.3.4 إما سهوا أو ظنا منهم أن الجيلبريك الأخير متوافق حتى مع iOS 9.3.4.

السؤال المطروح الآن هو هل من الممكن الرجوع من iOS 9.3.4 إلى iOS 9.3.3 و كيف؟

نعم هذا ممكن ما دامت آبل لم تُوقف توقيع iOS 9.3.3. للتعرف على نسخ الـ iOS التي لم تُوقف آبل توقيعها بالنسبة لجهاز معين يجب إتباع الخطوات التالية:
  1. نقوم بالدخول على موقع ipsw.me
  2. نقوم بإختيار نوع الجهاز الذي هو بحوزتنا من خلال الضغط على القائمة التي توجد تحت Select a device.
  3. ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على القائمة التي توجد تحت Select iOS version. هنا ستلاحظون وجود لونين: الأخضر و الأحمر. اللون الأخضر يرمز لنسخ الـ iOS التي لا زالت آبل تُوقعها (أي التي لا يزال بالإمكان الرجوع إليها)، في حين أن اللون الأحمر يرمز لنسخ الـ iOS التي تم توقيف توقيعها.

كما نرى من خلال الصورة أعلاه فإن آبل لم توقف بعد توقيع الـ iOS 9.3.3 و بالتالي لا زال بالإمكان العودة لهذه النسخة من الـiOS حتى و لوكنتم قمتم بتنزيل تحديث الـ iOS 9.3.4.
يمكن الرجوع من الـ iOS 9.3.4 إلى الـ iOS 9.3.3 بطريقتين مختلفتين:
الطريقة الأولى تمكننا من العودة إلى الـ iOS 9.3.3 مع الإحتفاظ بكل بياناتنا في حين أن الطريقة الثانية تمكننا من العودة إلى الـ iOS 9.3.3 لكن مع عمل Restore للجهاز، أي أنه يستم مسح كل البيانات.
مما لا شك فيه فإن الجميع سيعملون على إتباع خطوات الطريقة الأولى، لكن المشكل المطروح هو أن هذه الطريقة لا تنجح في بعض الأحيان (حتى و إن كان إحتمال وقوع ذلك هو جد جد جد ضئيل)، ليصبح الحل عندئذٍ هو إستخدام الطريقة الثانية و لهذا فإننا سنتطرق لشرح كلتا الطريقتين.
في البداية يجب أن يكون بحوزتكم حاسوب موصول بالإنترنيت و مُنصب عليه الآيتونز. بعد ذلك، و تحسبا لأي طارئ، قوموا بوصل جهاز الأيفون لديكم بالحاسوب ثم قوموا بنقل صوركم عليه حتى لا تضيع منكم في حالة ما إضطررتم للولوج للطريقة الثانية.

شرح الطريقة الأولى:

  • أولا: قوموا بإيقاف طلب الرقم السري لفتح الجهاز و ذلك بالدخول على Settings ثم TouchID & Passcodeثم Turn Passcode Off
  • ثانيا: قوموا بالدخول على موقع ipsw ثم قوموا بتحميل نسخة الـ iOS 9.3.3 الموافقة للجهاز الذي بحوزتكم.
  • ثالثا: بعد إنتهاء عملية التحميل، قوموا بربط جهاز الأيفون لديكم بالحاسوب ثم قوموا بإطلاق برنامج الآيتونز.
  • رابعا: قوموا بإختيار جهازكم على الآيتونز كما هو مبين بالصورة أسفله:
  • خامسا: قوموا بالضغط على الزر Shift بالنسبة لمستخدمي windows (الزر option بالنسبة لمستخدمي Mac) ثم قوموا في نفس الوقت بإختيار Check for Update على الآيتونز:

  • سادسا: قوموا بإختيار نسخة الـ iOS التي قمتم بتحميلها في البداية، ثم إضغطوا على Open
  • أخيرا وليس آخراً: بعد هذه المراحل تبدأ عملية تنصيب الـ iOS 9.3.3 و بالتالي فإن كل ما يتبقى فعله هو فقط إنتظار إنتهاء هذه المرحلة الأخيرة.
  • شرح الطريقة الثانية:

    كما قلنا في البداية فإن الطريقة الثانية يتم اللجوء إليها في حالة إذا ما واجهتكم مشكلة ما أثناء إتباعكم لخطوات الطريقة الأولى أو إن كنتم تريدون الرجوع للـ iOS 9.3.3 مع عمل Restore في نفس الوقت. خطوات الطريقة الثانية هي نفس خطوات الطريقة الأولى لكن بوجود إختلاف وحيد على مستوى الخطوة الخامسة، فعوض الضغط على Check for Update كما فعلنا مسبقا، هنا يجب الضغط على Restore iPhone.

كيفية تتبيث جيلبريك 9.3.3 بدون حاسوب و بشهادة صالحة لمدة سنة كاملة

خلاصة:

آبل لن تتأخر كثيرا قبل أن تقوم بإيقاف توقيع الـ iOS 9.3.3 لدى فإن نصيحتنا لكم هي الإسراع بالعودة لهذه النسخة من الـiOS ثم القيام بتثبيت الجيلبريك قبل فوات الأوان.
إن أعجبكم الموضوع لا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم ثم لا تنسوا البقاء على إتصال بموقع عربي أيفون لتصلكم كل أخبار الأيفون، مستجدات الجيلبريك و كذلك أحسن عروض متجر التطبيقات.

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post